|| بعد ماعرفنا ايش المانجا تعالوا نشوف تاريــــخها ||

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

|| بعد ماعرفنا ايش المانجا تعالوا نشوف تاريــــخها ||

مُساهمة من طرف للخلف در في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:32 am

تنقسم
م كلمة مانجا إلى شطرين: "جا" ( 画
), و "مان" ( 漫)
بالتالي: 画 漫 = مانجا
حيث أنّ "جا" يُعنى بها، رسم، أو تلوين، أو رسمٌ على الألواح أو الحجارة
"مان" يُقصد بها : ترفيهي، إبداعي، له علاقة بموهبة الشّخص، وأحيانا ما يزيد الترفيه عن حدّه، لتصبح "كاريكاتير"
وعليه، قلنا في المقدّمة، أنّ مانجا لدى الغرب هو فنّ القصص المصوّرة ذات الأصل اليابايني...
أمّا عند اليابانيّين، فيقصدون بها، رسوما ترفيهيّة، إبداعيّة...
رغم أن المانغا راسخة الجذور في الثقافة اليابانية المعاصرة، إلا أن بادئ ظهورها كان في عهد النّارا ( في تاريخ اليابان، عهد النارا دام ما بين: 710-794)
حيث ظهرت أولى اللفائف الملوّنة اليابانيّة (ومعنى اللّفيفة هو تلك الرسالة التي كانوا يبعثوها الملوك للملوك : ورقة طويلة قليلة العرض وتكون ملفوفة)

والتي سميّت بالـ: إيماكي، وراسموها، يدعون بـ: إيماكيمونو
أولاء من أضافوا إليها مع مرور الزمن، كتابات داخل الصّور، لتعبّر عنها
وشكّلوا بجمع عدد من اللّفائف المرسومة والمكتوبة قصصا تاريخيّة بحتة
تلك كانت أولى ومن أهمّ خصائص المانجا






|| أنواعـــــــها ||
* كودومو: للأطفال الصّغار
* شوجو: للفتيات المراهقات
- ماجيكال قورل (magical girl): تابعة لنوع شوجو، إلا أن شخصيّاتها فتيات خارقات لديهنّ قوى لمحاربة الشرّ
- رومانس: وهي أيضا تابعة لنوع شوجو، وقصّتها تكون رومانسيّة دراميّة، وبطلتها دوما فتاة
* شونين: للشبّان المراهقين
- نيكيتسو: وهو تابع لنوع الشونين، شخصيّاتها هم أبطال خارقين يدافعون عن قيم الحياة
بانتسو: وهو أيضا تابع للشونين، وتكون غالبا رومانسية، حيث يكون البطل فيها زير النّساء
وله مغامرات كثيرة معهنّ
ريديزو: للنساء الراشدات
سايجين: للرجال الرّاشدين
جيكيقا: مانجا درامية لسنوات 1960-1970
جيدايمونو: مانجا تاريخيّة
شيتاي: مانجا من نوع هزلي للكبار والصّغار
شاكاي : مانجا تعالج قضايا اجتماعية
قايهين: مانجا ذو لقطات عنيفة (غالبا ما تكون تتحدّث عن الساموراي وقصصهم) غير مسموح للصغار
سويري: مانجا بوليسيّة، قتل وتحرّي






|| المانجاكــآ ||

المانجاكا، ما هو إلا ذاك الذي يرسم المانجا،، ولا يمكننا القول أنّ له الحرّية التامة والتّصرف المطلق بالمانجا
التي هو بصدد تأليفها، وذلك حسب قبوله وقبولها من طرف الجمهور المتتبّع
فمثلا لو تعرف مانجا ما نجاحا باهرا، فعلى المانجاكا أن يمدّد من قصّتها، حتّى لو أراد إنهاءها
والعكس ايضا يتماشى، فلو مانجا ما لم تلق نجاحا كبيرا، فعلى صاحبها السرعة في اتمامها






|| مصطلحات لها علاقة بالمانجا ||

كما يوضّحه عنوان الفقرة، فهنالك بعض المصطلحات تتماشى والمانغا معا
فنأخذ مثلا مصطلح "بيشونن" Bishonen يعبّرُ به في المانجا عن الفتى الوسيم
كذا، "بيشوجي" Bishoji
وأكيد هناك الكثير من سمع بمصطلح "كوسبلاي" والذي هو متكون من مصطلحين آخرين: كوستيوم & بلاير (costume & player)
وهو عبارة عن تقليد وتشبّه من حيث اللّباس، والتّزيين... لشخصية ما من مانجا ما
وكما أن "الكوسبلايرز" يجتمعون باستمرار في فترات متفرّقة، ويقومون بعروض وتجسيد للشخصيات التي يحملوها عليهم
"فان فيكشن" Fan Fiction
وهي عبارة عن قصّة تمّت كتابتها من طرف هاوي، يستنبطها من مانجا نالت اعجابه بشدّة، ويقوم بتكملتها حسب نظره
كما يطلق على الأمر نفسه مصطلح "فان آرت" Fan Art
ميشا أو ميكا Mecha
يستعمل هذا المصطلح بصفة كبيرة في المانغا (وكذا الأنمي) ويطلق على الذروع والآليات التي تلبسها شخصيات المانغا، وهو مصطلح
مشتق من الكلمة الأنجلو-ساكسونيّة "Mechanic"
وكمثال على ذلك،، آليات النايتمار(Knighetmares) في الأنمي Code gease
أوتآكو Otako
ويطلق هذا المصطلح على الشّخص المتتبّع للمانغا بشكل كبير جدّا، وبلهف شديد
حيث يصبح الشّخص يعيش في عالم آخر عن عالمنا ولا يتحدّث سوى بالمانجا التي يعشقها
كانت هذه بعض المصطلحات شائعة التطرّق إليها في عالم المانجا الشّاســـع



avatar
للخلف در
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الموقع : قاعد في البيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى